منتديات رحيل

ملتقى الخيرات

البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة

شاطر | 

عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برقوقه
عضو متميز
عضو متميز

انثى عدد الرسائل : 717
العمل/الترفيه : انا لما حببتى هتكبر والنعمه لتاكل الجو فى جمال كده الله اكبر يا دوبك ابربش تحلو
الاوسمه :

مُساهمةموضوع: عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه   الجمعة 20 فبراير - 8:55

الحوار ده عجبنى جدا وكان لازم انقله علشان تشوفوا روعه عمرو خالد

حوار
محمد هشام عبيه- نانسي حبيب

في الميعاد المتفق بالدقيقة والثانية كنا في مكتبه بمدينة السادس من أكتوبر، شخصية كـ"عمرو خالد" لا يصلح معها الهزار من نوعية "المواصلات.. والمحور.. ونعتذر عن التأخر لمدة ساعة"!، صحيح أن هذا هو الأصل في كل الحوارات مع كل الشخصيات بلا استثناء لكن الحذر كان مضاعفا هذه المرة لأن هذا رجل "وقته من ذهب" حقيقة لا مجازا.

ومع هذا قابلتنا مشكلة بعد الدقائق الأولى من الحوار، مكالمة هاتفية جعلته لابد وأن ينطلق من أكتوبر إلى الشيخ زايد لأمر عاجل.. متى؟ الآن وحالا ودلوقتي! ثم..؟ تدبير ميعاد آخر في الوقت القريب يبدو صعبا خاصة وأن ضيفنا يستعد للقيام بسفر متقطع خارج مصر، والحل؟ قدَّمه هو بنفسه.. "العربية"!

هكذا كانت لهذا الحوار طبيعة خاصة جدا يندر أن تجدها في حوارات مماثلة، وهي أن هذه الأسئلة أجاب عنها "عمرو خالد" وهو يقود سيارته ونحن إلى جواره!، التجربة كانت ممتعة، وزادها إمتاعا تلقائية "عمرو خالد" المتناهية وتواصله المحبب مع كل الناس في الشارع، حتى أنه لما جاورنا "ميكروباص" وفطن سائقه إلى أن قائد السيارة هذه هو "عمرو خالد" نبه الركاب معه إلى ذلك، فنظروا جميعا إلى ضيفنا يبتسمون وينطقون في فرح باسمه ويلوحون له، فما كان من "عمرو خالد" إلا أن بادلهم الابتسامات والتحيات في لطف وود واضحين، جعلنا نعرف جزءا كبيرا من الأسباب التي جعلت قراء "بص وطل" يختارونه شخصية عام 2008 الدينية، وعليه انطلقنا في الأسئلة لأن المسافة بين 6 أكتوبر والشيخ زايد -للأسف- قصيرة جدا!

كيف تقرأ اختيار قراء "بص وطل" لك كأفضل شخصية دينية في عام 2008 للعام الثاني على التوالي.. ماذا يمثل لك هذا الاختيار؟
الاختيار مسئولية وخاصة أنه في نفس الوقت الذي اختارني فيه قراء "بص وطل" اختارتني مجلة النيوزويك الأمريكية واحدا ضمن أكثر 50 شخصية تأثيرا على مستوى العالم، وده بيحسسني إنه ماينفعش أوقَّف مهما اتعرضت لمواقف قاسية، والأقوى والأجمل إن "مصطفى حسني" جاء بعدي في استفتاء "بص وطل"، وهذا جميل؛ لأن "مصطفى" يسير على نفس المنهج الذي أعتبره منهج المستقبل. الموضوع مش موضوع أشخاص ولا موضوع "عمرو خالد" وإنما هو مسئولية وأمانة ولا أخفي عليكم أني كلما أرى كليب سيئ مثلا في الفضائيات باحس إني مسئول عنه، رغم إني ماليش علاقة بيه مطلقا، لكني أشعر أنه طالما ربنا وضعني في المكانة اللي أنا فيها دي يبقى أكيد سأُسأل، وأنا مدرك ده جدا ومُصر على رسالتي جدا و.. بمرونة عالية.
اعتدنا أن نقرأ مع كل نجم من نجوم الاستفتاء اختيارات القراء لنجوم عام 2008.. ولنبدأ باختيارهم خانة لا يوجد بنسبة 49.5% في مجال الأفضل سياسيا يليه "عمرو موسى" بنسبة 21%.. ما تعليقك؟
عندي في هذا ردين.. أولاً: لا تعليق.. ثانيا: هناك فراغ كبير.
و"نجيب ساويرس" كأفضل شخصية اقتصادية؟
أمر طبيعي؛ لأن "نجيب ساويرس" بنى مؤسسة من أكبر المؤسسات الناجحة هذا حقه.
إعلاميا "محمود سعد" ثم "عمرو أديب" ثم "منى الشاذلي"؟
لأن "محمود سعد" و"عمرو أديب" ناس شعبيين يعني ناس مخلوطين بالناس وبالشعب، و"محمود سعد" لما سكن في منطقة راقية ماقدرش ورجع المبتديان تاني؛ لأنه من الناس وفي وسطهم وبالطبع يستحقها.
و"إبراهيم عيسى" الأفضل صحفيا؟
عايز تحس بـ"إبراهيم عيسى" اتفرج على برنامج (الفهرس) على قناة دريم، ساعتها تعرف إن الراجل ده إنسان بسيط جدا وعميق جدا.. إنسان بجد.
و"محمد أبو تريكة".. الأفضل رياضيا؟
لا أعرف هل القراء اختاروا "أبو تريكة" عشان الفن الكروي ولاّ عشان الأخلاق، وأعتقد إنه اللي بيختار كان بيشوف نموذج أخلاقي قبل ما بيشوف نموذج كروي.

"أحمد حلمي" الأفضل فنيا بـ59.5% من الأصوات؟
"أحمد حلمي" سينال أصواتا أكثر من هذا لو زود مساحة الرسالة التي يقدمها للشباب في أفلامه يعني هياخد 70% و75% كمان لو حقق ده وهو بدأ يعمل كده فعلا في فيلمه الأخير.
في الأدب القراء اختاروا لا يوجد أولا بنسبة 45.1% ثم د. "أحمد خالد توفيق" بنسبة 21%؟
مصر دي بلد الأدباء فيها "العقاد" و"مصطفى صادق الرافعي" و"طه حسين" و"توفيق الحكيم" و"أنيس منصور" وغيرهم الكثير من الأسماء الثقيلة.. لماذا لا يظهر مثلهم الآن؟ لكن النجوم دي بتطلع إزاي؟ بتطلع لما تكون بلدنا عندها حلم يستفز العقول فيخرج المبدعين. وإحنا ماعندناش حلم.
2008 كانت سنة حافلة بالنسبة لك.. ما أكبر إنجازاتك فيها؟ وما الأشياء التي لم توفق فيها؟
أكبر الإنجازات في 2008 حملة (حماية).. ونجاحنا في علاج 5 آلاف مدمن خرجوا بالفعل من المصحات.. وأيضا من الإنجازات فوز برنامج قصص القرآن بأعلى برنامج ديني في المشاهدة في العالم العربي في الفضائيات.. وتأسيس مشروع (إنسان) لصناع الحياة الذي يهدف لمعالجة التسرب من التعليم ومساعدة الأسر الفقيرة وبدء أول 500 مشروع منه في مصر والأردن والسودان واليمن.. هذه أكبر إنجازات 2008.. ثلاثة إنجازات.. إنجاز تنموي "مشروع إنسان" وإنجاز توعوي "حملة حماية" ومشروع إيماني "قصص القرآن".
أما الأشياء التي لم أوفق فيها فكثيرة.. ودائما ما أقول لنفسي وللشباب: "تحلم كتير تشتغل كتير تنفذ كتير تغلط كتير تقع كتير".. أكبر صديق للإنسان هو الفشل؛ لأنه بيتعلم منه وأنا ماعنديش أي خجل في إني أعد المرات اللي أنا فشلت فيها طالما بأستفيد منها.
ألا توجد أشياء ضخمة حزنت لأنها لم تحدث في 2008؟
مشروع (إنسان).. فالمشروع يعتمد على مساعدة الأسر الفقيرة عن طريق تمليكهم مشاريع صغيرة في مقابل عودة أبنائهم المتسربين من التعليم والذين تتزايد أعدادهم في الوطن العربي بشكل رهيب بحيث يتم عرض المشروع على عائل الأسرة في مقابل عودة أولاده إلى التعليم وخاصة الإناث، ونعطيه ماكينة خياطة أو "توك توك" أو مواشي أو فرنا آليا صغيرا ليستعين به على زيادة دخله، فإذا تراجع عن عودة أبنائه للتعليم يتم سحب المشروع منه.
وأعظم ما في المشروع ليس الأسر الفقيرة ولا الأطفال الذين عادوا للمدرسة ولكن المتطوعون في المشروع حيث يتابع كل أسرة خمسة من شباب صناع الحياة وهدفنا في 2009 مساعدة 7000 أسرة عربية، أي ما يعني 35 ألف متطوع, وبدأوا بالفعل في تلقي التدريب لتنفيذ المشروع.

ولماذا توقف المشروع في مصر؟
يضحك: لأني افتتحته في الأردن! فعلا لأني أعلنت إطلاق المشروع في الأردن بشراكة مع وزارة التخطيط الأردنية ومركز الأميرة "بسمة" ومؤسسة (رايت ستارت) البريطانية وجهات رسمية ومنظمات مدنية ومؤسسات اقتصادية عربية إلى جانب ممثلين من اليونسكو. لكن المشروع أصلا اتعمل في مصر وإن كان ماليش دعوة به لكن شباب صناع الحياة بدأوا العمل في مصر وبدون أي مساعدة أنجزوا 350 مشروع.
ألا يضايقك وجود ترحيب حكومي في الدول العربية وعدم حدوث ذلك في مصر؟
طبعا يضايقني لكني في الآخر عندي كلمة واحدة أنا تحت أمر بلدي؛ لأني بحب بلدي.
لماذا يرى البعض أن "عمرو خالد" لم يكن موجودا في أزمة غزة الأخيرة؟
في أزمة غزة كنت ألفّ العالم العربي وأعمل محاضرات لصالح غزة ومعها مشروع إنسان ومشروع مجددون.. وبخصوص غزة تحديدا أنا ظهرت في قناة الجزيرة وأصدرت بيانا أقول فيه إن ما تفعله إسرائيل هو عمل إرهابي وعلى العالم المتحضر أن يوقفه، وراسلت رموزا في العالم أقول لهم إن هذا هو تعريف الإرهاب الذي اختلف عليه العالم منذ 11 سبتمبر.. قتل العزل من الأطفال والنساء والشيوخ.. أليس هذا هو الإرهاب؟!
ثانيا: ظهرت في القنوات الفضائية الغربية أقول لهم إن الأجيال الشابة لم تشاهد مذبحة دير ياسين ولا مذبحة بحر البقر لكن ما حدث الآن أعاد للأذهان رؤية هذه المذابح بشكل أكثر بشاعة لتستمر الكراهية ونخشى من استمرار العنف.
ثالثا: طالبت الشباب بإرسال 5 مليون رسالة إلكترونية للشباب الغربي لإشراكهم في المأساة التي تحدث، ورابعا في كل محاضرة كان يتم التبرع؛ ففي أي محاضرة شاركت فيها بالدول العربية كنا نرسل ثلاث عربات إسعاف إلى غزة. ثم في الأردن أنا تبرعت بدمي وقلت أنا مصري أتبرع بدمي في الأردن لصالح إخواني في غزة لكي أرسل رسالة رمزية بأن العالم العربي لابد أن يكون "حتة واحدة" في هذه المأساة.

هناك من يعتقد بأن شعبية "عمرو خالد" تراجعت حينما قرر أن يتخلى عن دور الداعية الديني وأن يقوم بدور المصلح الاجتماعي.. كيف ترى ذلك وأي اللقبين أحب إلى قلبك؟
"عمرو خالد" بعيدا عن الألقاب لديه رسالة وقالها في الأول ولا يزال يقولها: "أنا أريد أن أشارك في إحداث نهضة في هذه المنطقة من العالم"، وهذه النهضة لا يمكن أن تقوم بدور الداعية فقط، وإن كنت أعتز بكوني داعية لكنها تحتاج إلى مشروعات إصلاحية واجتماعية وتحتاج صناع حياة وتحتاج التنمية بالإيمان.. هذا كله مشروع متكامل فمشروع "عمرو خالد" مثل "البازل" تجد فيه قطعة اسمها الإيمان، وقطعة اسمها حب الله، وقطعة اسمها التعايش بين المسلمين والمسيحيين، وقطعة اسمها التنمية، وقطعة اسمها الإنقاذ من المخدرات، وقطعة اسمها الحوار مع الآخر.. هي رسالة متكاملة وبالتالي فأنا أقوم بهذه الأدوار، ولقب مُصلِح أقرب لحقيقة الرسالة ولقب داعية أعتز به، وكلاهما باشتغل عليه وإن قلت المشاعر الروحانية في مرحلة أسترجعها في رمضان بالبرامج الدينية، ويعوض ذلك أن هناك عددا كبيرا من الشباب غير متعلق بالرسالة الروحانية لكنه "عايز يشتغل عملي" في رسالة تنموية فتستوعبه تلك المشاريع.. وفي النهاية أنا لا أحسبها هكذا لكني -أعيد وأقول- أحسبها بأنه عندي مشروع اسمه "نهضة أمة" لن تحدث وأنا عايش لكني أضع بذورا فيها وأساهم بشكل بسيط في وضع جذورها.
كيف ترى حالة التشاحن بين السنة والشيعة؟ وما رأيك في مصطلح "المد الشيعي" في الدول السنية؟
أولا: أنا رافض تسييس المشكلة المذهبية بين السنة والشيعة.. ثانيا: حجم الخلاف بين السنة والشيعة يجب أن يكون في إطار الاستيعاب المتبادل والتعايش كمذهب.. ليس في مصلحة السنة والشيعة التناحر المذهبي بينهما. المشكلة نابعة من أنه هناك تسييس لموضوع مذهبي طائفي ويمكن أن يتعايش الاثنان بأمان لو أخرجنا السياسة وطول عمر الاثنين كانوا متعايشين.
من أين يمول "عمرو خالد" كل هذه المشاريع التي يؤسسها؟
كل مشروع بيعمله "عمرو خالد" تمويله من المشروع ذاته، فأنا لا أذهب لجمع أموال على النت أو غيره ثم أقرر ماذا سنفعل بها، لكن عندي مشروع باعلن عنه وأرى من يقبل أن يكون راعيا "sponsor" له ويضع اسمه عليه.. شرطة دبي والأمم المتحدة كانوا في حملة حماية ووضعوا أسماءهم على المشروع بمنتهى الوضوح والشفافية، أيضا مشروع (إنسان) في السودان يرعاه بنوك وهيئات سودانية أسماؤها واضحة تماما ومعروفة هناك.. أنا باشتغل كده.
تتعامل مع فئات كثيرة من الناس هذا يجعلنا نسأل ما أكثر شيء تحبه في المصريين؟ وأكثر شيء لا تحبه فيهم؟
أنا عايز أحوّر السؤال شوية.. إيه أكتر صفة حلوة بدأت تخاف إنها تضيع؟.. في الحالة دي أجاوب وأقول.. الشهامة التي كان أحلى حاجة في المصريين.. وقتها ماكانش ممكن حد يموت في جريمة في الشارع ومش ممكن بنت تخاف إنها تتعرض لتحرش في الشارع، كل ده لأننا كنا شعب شهم.. أنا خايف بسبب إن فيه قيم بتروح.. أنا خايف بسبب غياب القدوة أو تشويه أي قدوة أو إبعاد أي قدوة وبعدين نقول أصل الجرايم زادت والنخوة قلَّت والشباب بقى مستهتر فلماذا لا تعطي الفرصة لأي قدوة أنها تحتك بالشباب؟
وهذا ما أحاول علاجه في برنامج (مجددون) الذي اخترنا فيه 16 شابا وفتاة من وسط 200 ألف، وهؤلاء سيظهرون في برنامج فضائي ليقوموا بمهام مجددة لبلادنا والكاميرا معاهم بتصور فريق ولاد وفريق بنات من السعودية واليمن ومصر والجزائر ولبنان وكل حلقة فريق ينجح في المهمة فيكمل، وفريق يفشل فيستبعد منه واحد حتى يصبح في النهاية لدينا فريق كبير من المجددين قادر على ضخ دماء جديدة في الأمة.. هذا هو برنامجي القادم. هذا هو مشروعي القادم.

وهذه كانت نهاية الحوار الذي بدأت خيوطه في مصر الجديدة ومر بـ6 أكتوبر وانتهى في الشيخ زايد مبشرا بمشروع قد تطول نتائجه العالم العربي كله!
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه

الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه   الجمعة 20 فبراير - 9:18

مشكورة اختى برقوقة على نقلك لهذا الحوار الجميل

اما عن رايى الشخصى لعمرو خالد فهو انى معجبة جدا بثقافته وفكره وحبه للشباب وتوعيتهم

ولو ان رايي ده حيزعل ناس كتير لكن انا من اشد المعجبين بطوحه ونشاطه

اللهم بارك لي في أولادي ولاتضرهم بإحد من خلقك او بشي ووفقهم لطاعتك وارزقني برهم,اللهم يامعلم موسى وآدم علمهم , ويا مفهم سليمان فهمهم , ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب,اللهم علمهم ماجهلوا وذكرهم مانسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات, اللهم أني أسألك لهم قوة الحفظ وصفاء الذهن وسلامة القلب وسرعة الفهم ,اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضآلين ولا مضلين
برقوقه
عضو متميز
عضو متميز

العمل/الترفيه : انا لما حببتى هتكبر والنعمه لتاكل الجو فى جمال كده الله اكبر يا دوبك ابربش تحلو
الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه   الجمعة 20 فبراير - 9:41

مشكوره اختى القلب الطيب
بس ازاى رائيك هيزعل حد
هوه فى خلاف على عمرو خالد
ده تم اختياره من الخمسين الافضل تاثير على مستوى العالم
حد هيعترض عليه بعد الكلام ده معقول
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 12115
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه   الجمعة 20 فبراير - 10:03

ربنا يوفقه فى مسيرته المباركه ويحفظه من الفتن والشبهات

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني

، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي
لو تحركت الشمس من الشمال الى اليمين
و لو تخلت الاهرام عن حجرها المتين
لو عاد كل صهيوني الى بطن امه جنين
لن اتخلى عن شبر واحد من قلبك يا غزة
و يا فلســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــطين
كنز من كنوز الجنــــــة الحمدلله ... الله اكبر ... لا اله الا الله ... ولا حول ولا قوة الا بالله ... سبحان الله
راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً

راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات

راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعاً

راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَك
http://raheel.montadarabi.com/profile.forum
برقوقه
عضو متميز
عضو متميز

الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه   الجمعة 20 فبراير - 10:15

بارك الله فيك يا ريس
وشكرا على مرورك
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى

ذكر عدد الرسائل : 15950
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه   الجمعة 20 فبراير - 19:55

مشكورة اختى برقوقة على نقلك لهذا الحوار
جى جى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه

انثى عدد الرسائل : 3002
العمل/الترفيه : لا اعمل
الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه   السبت 21 فبراير - 6:53

بارك الله فيكى لنقلك للموضوع
سوسو2

انثى عدد الرسائل : 70
العمل/الترفيه : طالبة
الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه   السبت 21 فبراير - 13:07

مشكورة حبيبتى برقوقة لنقلك للموضوع وانا بردة من اشد المعجبين بعمرو خالد

عمرو خالد مصلح اجتماعى اقرب من داعيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1