منتديات رحيل


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 اسباب تخلف المسلمين2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشهاب
مشرف ادارى
مشرف  ادارى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1017
العمر : 33
العمل/الترفيه : محامى
المزاج : زى اى شاب من مصر
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: اسباب تخلف المسلمين2   الجمعة 4 يوليو - 19:03

السبب الرابع: ربط الزمن بالمؤذن: نسبة لطول ورتابة الزمن في الصحراء وخلو حياة العربي من محطات مهمة تستدعي مراعاة الزمن، لم يهتم العربي بتحديد الزمن بغير شروق الشمس ومغيبها. وجاء الإسلام فأدخل مفهوم الصلوات الخمس التي يجب أن تقام في أوقاتها، وحددوا هذا الوقت بالأذان. فأصبح المؤذن الساعة الناطقة للمسلمين منذ هجرة النبي إلى المدينة. وفي حوالي العام 996 ميلادية يقال أن الراهب جيربيرت الذي أصبح فيما بعد البابا سيلفستر الثاني، اخترع أول ساعة ميكانيكية. وفي العام 1286 نُصبت هلى كاتدرائية القديس بولس في لندن أول ساعة تدق جرساً على رأس الساعة لتعلن الوقت. ومنذ ذلك الحين أصبح الزمن محور حياة الغربيين وساعدهم ذلك على تنظيم حياتهم وتجارتهم ومصانعهم ومدارسهم، وببداية القرن التاسع عشر قال وزير التربية الفرنسي إنه يستطيع أن يقول بكل ثقة ماذا يفعل أي طالب في فرنسا في أي ساعة من ساعات الدراسة. و ظل العالم المسلم متمسكاً بالمؤذن. ولأن السلطان مراد الثالث كان مولعاً بالساعات الغربية وطريقة عملها، فقد كلف منجمه الخاص بإنشاء مرصد للنجوم وتصنيع ساعة ميكانيكية. وفعلاً نجح الرجل في العام 1561 في صنع ساعة تعلن وقت كل صلاة بأن تقرع على جرس (أندرو ويتكروفت، تاريخ الصدام بين المسيحية والإسلام، ص 308). وبدل أن يفرح رجالات الدين بالساعة الجديدة التي تعلن الصلاة، أفتوا بأنها من باب التشبه بالكفار وأنها بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وأن الساعة سوف تحل محل المؤذن. وأضطر السلطان مراد أن يحطم الساعة، وظل الأذان هو ساعة الإمبراطورية المسلمة. وحتى في العام الماضي عندما حاولت وزارة الشؤون الدينية المصرية توحيد الأذان في القاهرة لاسلكياً قال السيد حسين إبراهيم نائب الأخوان في البرلمان إنها بدعة مرفوضة شكلاً وفعلاً (الشرق الأوسط 20 أكتوبر 2004). وما زال المسلمون لا يقدرون الوقت حق قدره ولا يحترمون المواعيد. وحتى في القرن الحادي والعشرين ما زال صيام شهر رمضان يعتمد على رؤية الهلال بالعين المجردة رغم وجود أحدث التلسكوبات في البلاد الخليجية. وما زالت الشركات الغربية تلعب على عقول المسلمين وتبيع لهم سجادات وهواتف نقالة تبين لهم اتجاه القبلة، والقرآن يقول: "لله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله).

السبب الخامس: تشجيع الفقهاء لثقافة التوكل على الله والاتكال. فمنذ أن نزلت آية "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون" (التوبة 51) ظل الفقهاء يكررونها وزادوا عليها آيات مثل "وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى" (الأنفال 17). فأصبح المسلم لا يهتم بما يأتي في الغد لأنه متوكل على الله، فهو مسير لا يملك من نفسه حق القرار. وقيل إن أعرابياً جاء يزور النبي وترك ناقته دون عقال أمام منزله لأنه متوكل على الله، وعندما أخبر النبي بذلك، قال النبي له " أعقلها وتوكل ". فالتوكل دون عقال لا يفيد. لكن المسلمين ظلوا يتوكلون دون عقال. والسبب في ذلك أنهم لا يريدون أن يتحملوا أي مسؤولية عن قراراتهم، فكل شئ متروك لإرادة الله. ولا شئ يحدث بدون "إن شاء الله". فإذا ذهبت إلى مكتب حكومي تطلب معاملة، يكون الجواب "بكرة إن شاء الله". فإذا لم تكن جاهزة بكرة فذلك لأن الله لم يشأ. والحديث يقول: " لا تقل إني فاعلٌ كذا في غدٍ بل قل إن شاء الله ". ونحن نرى علماء "ناسا" يرسلون مركبة إلى الفضاء ويقولون بعد أربعة سنوات وكذا شهراً وكذا يوماّ وكذا ثانية سوف تصل إلى النقطة أكس. ولا يقولون إن شاء الله، وتصل مركبتهم كما قالوا. وإذا ركبنا طائرة خليجية نسمع قبل الإقلاع "الحمد لله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين" ونستغرب لماذا لم يسخر الله لنا هذا قبل أن تصنعه شركة بوينج. ثم يأتي الدعاء المعهود الذي كان يدعو به النبي قبل أربعة عشر قرناً عندما كان السفر بالحمير وفيه من الوعثاء ما قد يضر بالإنسان، ولكن في طائرة إيربص ليس هناك أي وعثاء، ومع ذلك نسمع "اللَّهم إنَّا نَسْألُكَ في سَفَرِنَا هَذَا البِرَّ وَالتَّقْوَى (وهم مسافرون إلى بانكوك لمعاينة البضائع الجنسية)، وَمِنَ العَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُم هَوِّن عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُغدَهُ، اللَّهم أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ (والأهل في طريقهم إلى لندن للتسويق لأن رب العائلة في الفلبين)، اللَهُمَّ إنيِّ أَعُوذُ بِكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المنقَلَبِ، وَسوءِ المَنْظَرِ في الأَهلِ وَالمَالِ". ومع أن طائرات البلاد الإسلامية لا تمثل إلا جزءاً صغيراً من طائرات البلاد الأخرى، فإن الآخرين لا يدعون بأي دعاء عند الإقلاع وتصل طائراتهم وترجع بالسلامة، ونسبة الحوادث عندهم لا تزيد عن نسبتها في البلاد المسلمة إن لم تقل كثيراً نسبة للصيانة المنتظمة. ولكنها روح التوكل والاتكال، فلا بد أن نترك كل شئ لله. ولا يخطط المسلمون إلى المستقبل لأن ذلك علمه عند الله والرزق على الله، بينما يخطط الغربيون من أول يوم في السنة الجديدة ما ينون أن يفعلوه حتى نهاية العام. ولتوكيد الاتكال على الله يوصي الفقهاء بصلاة الخيرة عندما يكون على المسلم اتخاذ قرار مهم. وتتكون الخيرة من صلاة عدة ركعات قبل النوم ثم تسأل الله أن يختار لك ما يراه في صالحك، ثم تنام وتحلم بالقرار الإلهي. ويقال إن الإمام البخاري كان يختار الأحاديث التي ضمها في صحيحه بطريقة الاستخارة.

السبب السادس: جاء القرآن بالآية: "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرّم الربا" (البقرة 275). والقرآن لم يوضح لنا ما هو الربا، وأي نسبة من الفوائد تُعتبر رباً، إنما قال "يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله" (آل عمران 130). وجاء حفظة التراث فشرعوا وحسبوا وجعل كل الفوائد ربا، وبالتالي قتلوا التجارة والاستثمار في العالم الإسلامي. فازداد المسلمون فقراً على فقر، اللهم إلا الذين وهبهم الله ثرواتٍ نفطية استغلوا ريعها في نشر التطرف والقتل.

السبب السابع: خاطب القرآن نساء النبي وقال لهن: "وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" فاتخذ الفقهاء هذه الآية ذريعةً لهم لكبت المرأة مع أن القرآن نفسه يقول، مخاطباً نساء النبي: "يا نساء النبي لستن كأحد من النساء" فإذاً نساء النبي يختلفن عن النساء العاديات، ولذلك خاطبهن الله وأمرهن بالبقاء في بيوتهن. ولكن الفقهاء رؤوا غير ذلك وسجنوا وعطلوا نصف المجتمعات المسلمة مما زاد في تأخرهم وفقرهم. وبما أن الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعب المستقبل، وبما أن الأم مهمشة وجاهلة، فالمجتمع المسلم سوف يستمر في جهله

السبب الثامن: الإيمان بالخرافة وبالغيبيات أصبح من لحمة وسدى الإسلام. فكل ما يحدث من شر في العالم الإسلامي هو من عمل الشيطان الذي نلعنه ليل نهار. ولتفادي ضرر الشيطان ما زال أطفال المسلمين يلبسون الخرز الأزرق والبالغون يلبسون الحجاب والتمائم، ومن لا يلبسها يتمسح بأضرحة الأولياء ليقوه الشر ويجلبوا له الخير أو يزيلوا عنه المرض. ونساء المسلمين يلجأن إلى حلقات الزار لعلاج أمراضهن النفسية المتعددة التي يسببها الضرار والإهمال والعنف البدني ضدهن. ويبارك شيوخ الإسلام ذلك لأنه من باب قوامة الرجل على المرأة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboelnor.ahlablog.com
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
avatar

عدد الرسائل : 18577
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تخلف المسلمين2   الجمعة 4 يوليو - 19:45

جزاك الله خيرا اخى الشهاب على موضوعك المتميز


_________________


اللهم بارك لي في أولادي ولاتضرهم بإحد من خلقك او بشي ووفقهم لطاعتك وارزقني برهم,اللهم يامعلم موسى وآدم علمهم , ويا مفهم سليمان فهمهم , ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب,اللهم علمهم ماجهلوا وذكرهم مانسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات, اللهم أني أسألك لهم قوة الحفظ وصفاء الذهن وسلامة القلب وسرعة الفهم ,اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضآلين ولا مضلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
novo_121
المدير الإدارى
المدير الإدارى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 15950
العمر : 35
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : الحمد لله
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تخلف المسلمين2   السبت 5 يوليو - 10:27



مشكور أخي الشهاب على هذا الموضوع الرائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جى جى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
avatar

انثى عدد الرسائل : 3002
العمر : 43
العمل/الترفيه : لا اعمل
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تخلف المسلمين2   السبت 5 يوليو - 10:39

مشكور اخى الشهاب على تواصلك فى الموضوع
دائما موضوعاتك هادفة ومباركة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة فلسطين
اداره عامه
اداره عامه
avatar

عدد الرسائل : 642
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تخلف المسلمين2   الإثنين 7 يوليو - 10:14

انشرح صدري بماقرأت و فرحت أن الله قيض لهذه الأمة من يملك شجاعة النطق برأي يخالف ما استقر في أذهان الكثير منا.

أحد أهم الاسباب التي لم تذكرها هو محبة بعض أبناء المسلمين لبعض مظاهر التقدم التي تعارض المعلوم من الدين و التي يعتقد خطأ انها من مظاهر تقدم غير المسلمين.

اللهم اجمع الأمة على كلمة الحق وقوها على الظالمين


_________________
بكى فلسطين ياأكبر هم فوق الهم ***دموع العين ما بتوقف نزيف الدم
ولا بتدبح رصاص الغاصب الجانى ***ولا ترجع لشعبك حقه من تانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12115
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تخلف المسلمين2   الإثنين 7 يوليو - 13:39

جزاكم الله خيرا اخى الكريم فعلا عندك حق كل هذه الاسباب تؤدى الى تخلف وتاخر المسلمين

_________________

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني

، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي
لو تحركت الشمس من الشمال الى اليمين
و لو تخلت الاهرام عن حجرها المتين
لو عاد كل صهيوني الى بطن امه جنين
لن اتخلى عن شبر واحد من قلبك يا غزة
و يا فلســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــطين
كنز من كنوز الجنــــــة الحمدلله ... الله اكبر ... لا اله الا الله ... ولا حول ولا قوة الا بالله ... سبحان الله
راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً

راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات

راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعاً

راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raheel.montadarabi.com/profile.forum
الشهاب
مشرف ادارى
مشرف  ادارى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1017
العمر : 33
العمل/الترفيه : محامى
المزاج : زى اى شاب من مصر
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 18/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تخلف المسلمين2   الأربعاء 9 يوليو - 13:03

مشكورين اخوانى على مروركم الكريم وردودكم العطرة

دمتم بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboelnor.ahlablog.com
أحمد10
عضو سابق
عضو سابق


ذكر عدد الرسائل : 3503
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب - تربية لغة عربية
المزاج : الحمد لله
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تخلف المسلمين2   الأربعاء 10 سبتمبر - 19:21

جزاك الله خيرا اخى على طرحك الموضوع000لا ازال اخى عند رايي

صاحب المقال هذا (صحفي الفجر) علماني يسعى بكتاباته الى محاربة الاسلام و تشكيك المسلمين في دينهم 00فالبنسبة لكلامه عن الوقت و الاذان يسعى الى توصيل فكرة خبيثة للمسلمين و هى تشكيكهم في رسالة النبي محمد صلى الله عليه و سلم 000فمن قوله (نسبة لطول ورتابة الزمن في الصحراء وخلو حياة العربي من محطات مهمة تستدعي مراعاة الزمن، لم يهتم العربي بتحديد الزمن بغير شروق الشمس ومغيبها. وجاء الإسلام فأدخل مفهوم الصلوات الخمس التي يجب أن تقام في أوقاتها، وحددوا هذا الوقت بالأذان. فأصبح المؤذن الساعة الناطقة للمسلمين منذ هجرة النبي إلى المدينة.) يسعى ان يقول لنا (إن محمدا صلى الله عليه و سلم هو مخترع الاسلام و انه ليس دينا من عند الله بدليل انه سار على نهج آبائه و اجداده من العرب الجاهليين)0000 هذا ما يريد توصيله لعقولنا ! كما يريد ان يقول لنا ان ديننا هو المسئول عن عدم تقديرنا للوقت من خلال اخذه بالاذان!



و يتكلم هذا الفاجر بما ليس له به علم فيفسر القرءان حسب هواه من خلال تفسيره السقيم لقوله تعالى (فاينما تولوا فثم وجه الله) فهو لا يعرف اسباب نزول الاية و لا يفقه شيئا عن علوم القرءان 0000

اعذرنى يا اخى انى لن اكمل قراءة باقي مقاله حتى لا يفور دمي اكثر من ذلك 00

و سامحنى اذا قلت لك ان ولا سبب من دول مقنع انه يكون من اسباب تاخر المسلمين!

و كنت ارجو منك ان تعقب في نفس الموضوع بانه ليس كلامك و انه مجرد نقل عن صحفي خبيث يحارب الاسلام بجريدة الفجر حتى لا تجعل نفسك في موضع الشبهات و حتى لا يظن ظان انك صاحب هذا الكلام


و جزاك الله خيرا اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12115
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تخلف المسلمين2   الجمعة 12 سبتمبر - 11:13

أخى الكريم نقول لهؤلاء الملحدون ان لم تؤمنوا بكتاب ربنا وكلام نبينا فالتاريخ الذى جمعنا وجعكم فى جميع العصور ملىء بالبراهين والادله على صدق ديننا وصدق نبينا راجعوا التاريخ واسالوا عن معجزات انبيائنا فى جميع العصور والازمان بشهادة شهود منكم راو المعجزات التى لا يستطيع ملحد انكارها

_________________

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني

، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي
لو تحركت الشمس من الشمال الى اليمين
و لو تخلت الاهرام عن حجرها المتين
لو عاد كل صهيوني الى بطن امه جنين
لن اتخلى عن شبر واحد من قلبك يا غزة
و يا فلســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــطين
كنز من كنوز الجنــــــة الحمدلله ... الله اكبر ... لا اله الا الله ... ولا حول ولا قوة الا بالله ... سبحان الله
راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً

راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات

راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعاً

راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raheel.montadarabi.com/profile.forum
 
اسباب تخلف المسلمين2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: الفئه العامه :: قسم المناقشات الجاده-
انتقل الى: