منتديات رحيل


ملتقى الخيرات
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» برنامج القرص الوهمي الرائع Farstone VirtualDrive Pro 115.
الجمعة 22 أغسطس - 22:30 من طرف frahat

» أكاديمية الجزيرة
الخميس 30 يناير - 9:37 من طرف elsweedy6

» ملف كامل عن فلول الوطنى وتامرهم على مصر وعلى الثوره انشروا وافضحوهم فى كل مكان
الإثنين 13 يناير - 1:00 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء اهلنا فى سوريا
الجمعة 13 ديسمبر - 17:31 من طرف عبيرالفل

» خالد رابعه
الجمعة 6 سبتمبر - 15:03 من طرف الجندى المصرى

» الدعاء المصر اليوم 30 \6\2013
الثلاثاء 3 سبتمبر - 10:26 من طرف عبيرالفل

» صور الكعبة من تصورى عملت عمرة فى رمضان اتفرحوا نعايا عليها وعيزة رايكم
الثلاثاء 27 أغسطس - 23:33 من طرف عبيرالفل

» رسالة الى كل احرار وصحفيين العالم الأحرار A message to all the world are free and journalists Liberals
الجمعة 23 أغسطس - 14:49 من طرف الجندى المصرى

» بمناسبة قرب رمضان كل عام وانتم بخير
الجمعة 23 أغسطس - 13:12 من طرف الجندى المصرى

شاطر | 
 

 فتوى وخفايا التسويق الشبكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهير البدري
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء


ذكر عدد الرسائل: 141
العمل/الترفيه: مدير تجاري سابق
الاوسمه:
تاريخ التسجيل: 09/04/2009

مُساهمةموضوع: فتوى وخفايا التسويق الشبكي   السبت 12 ديسمبر - 1:41

[center]بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 133
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين
134َ




فتوى وخفايا
التسويق الشبكي

د. نايف محمد العجمي


فقد انتشر في الاشهر القليلة الماضية برنامج اشتهر باسم «التسويق الشبكي»
تعمل به شركة معروفة مقرها في هونغ كونغ، تبيع منتجاتها من خلال شبكة من المسوقين مقابل حصولهم على عمولات كبيرة.

وقد سألني كثير من المواطنين والمقيمين عن حكمها ومدى مشروعية الانضام إلى هذه الشركة وتسويق منتجاتها ودعوة الآخرين للانضمام اليها، فأجبتهم الى سؤالهم في هذه الدراسة المختصرة التي تكشف -بإذن الله- حقيقة هذا البرنامج وتبين حكمه الشرعي.

حقيقة التسويق الشبكي

يتركز عمل شركات التسويق الشبكي على دعوة الجمهور للقيام بتسويق منتجاتها مقابل الحصول على عمولات مغرية، فقد ألغت هذه الشركات دور الدعاية والوكلاء والموزعين والتجار في وصول المنتج إلى المستهلك، ومن المعلوم ان هذه الاطراف الأربعة تزيد تكلفتها على %80 من قيمة المنتج الحقيقية، فشركات التسويق الشبكي تلغي دور هؤلاء ليصل المنتج الى المستهلك مباشرة بقيمته الحقيقية.

والمنتجات التي يقوم اعضاء الشبكة بتسويقها هي في الغالب منتجات الشركة، فمثلاً الشركة التي تقدم هذا البرنامج في آسيا والتي انتشرت مؤخرا في الكويت يقوم برنامجها على تسويق منتجاتها، وهي عبارة عن: ساعات سويسرية، ومجوهرات، ومسكوكات معدنية نادرة، وأجهزة جوالات وهواتف مرتبطة بالأقمار الصناعية لتخفيض المكالمات الدولية، وقرص حيوي «البايو دسك» وهو مفيد من الناحية الصحية، يعمل على زيادة الطاقة في الجسم ورفع معدل الاكسجين في الدم.

أعضاء التسويق الشبكي

لا يكتسب الشخصي العضوية في التسويق الشبكي لدى الشركة إلا بعد شراء أحد منتجات الشركة عن طريق الانترنت ولابد أن يكون هذا الشراء عن طريق أحد أعضاء التسويق السابقين.

فإذا أراد شخص ان ينضم الى الشركة ويكون أحد أعضائها والمسوقين فيها فإنه يتعين عليه ان يشتري احد منتجات الشركة، ولن يتمكن من الشراء إلا إذا كان لديه الرقم التعريفي للشخص الذي دله على الشركة، لأن دعاية الشركة تنحصر في الاعضاء المسوقين لمنتجاتها، وقد التزمت بتقديم العمولات لهم مقابل تسويقهم لمنتجاتها فإذا لم يكن لدى الشخص أي رقم تعريفي لأحد أعضاء الشركة فإن الشركة تعتذر عن البيع له.

فإذا أدخل الشخص الرقم التعريفي للمسوق الذي دله على الشركة واشترى المنتج الذي يرغب فيه وتمت العملية فإن الشركة ستمنحه صفة وكيل أو عضو أو مسوق في الشركة، وتمنحه الرقم التعريفي الخاص به، فإذا نجح بعد ذلك في اقناع اثنين فاشتروا من الشركة عن طريقه، ونجح هذان الشخصان بإقناع اثنين آخرين بالشراء من الشركة أي كلما توفر ثلاثة أشخاص عن يمين المسوق الأول وثلاثة أشخاص عن يساره فإنه سيحصل على عمولة تقدر بـ250 دولاراً، فضلا عن العمولة التي يستحقها عن كل عملية بيع، وهي تختلف باختلاف المنتجات، وكلما نمت الشبكة التي تحت هذا المسوق استحق حصة من تلك العمولات فكل مسوق، من شبكته ينجح بتوفير ثلاثة أشخاص عن يمينه وثلاثة أشخاص عن يساره فإنه يستحق قسطاً من تلك العمولات مع أنه لم يبذل أي جهد في التسويق اللاحق.

الحكم الشرعي لهذا التسويق

ذهب معظم الأساتذة والفقهاء المتخصصين في المعاملات المالية المعاصرة الى تحريم التسويق الشبكي، منهم: الأستاذ الدكتور علي السالوس، والأستاذ الدكتور علي محبي الدين القره داغي والأستاذ الدكتور أحمد الحجي الكردي والأستاذ الدكتور حسن شحاتة والدكتور سامي السويلم والدكتور يوسف الشبيلي وغيرهم.

وممن افتى بهذا القول من اللجان والمجامع اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء في السعودية والمجمع الفقهي السوداني، فقد صدر عن هاتين الجهتين فتوى محررة تفيد تحريم التسويق الشبكي تحريما قاطعا.

ويتأيد القول بتحريم التسويق الشبكي بعدد من المؤيدات منها:

-1 انه في حقيقته أكل لأموال الناس بالباطل، لأن برنامج التسويق الشبكي لا ينمو إلا في وجود من يخسر لمصلحة من يربح، وبدون الخسارة اللازمة للمستويات الأخيرة لا يمكن تحقيق العمولات الخيالية للمستويات العليا التي هي مقصود البرنامج، وهو بهذا لا يختلف عن التسويق الهرمي الذي له نهاية يتوقف عندها، فهو برنامج غير قابل للاستمرار، وإذا توقف كانت المستويات الأخيرة من الأعضاء هي الخاسرة، والمستويات العليا هي الرابحة، والمستويات الأخيرة أضعاف أضعاف المستويات العليا، وهذا يعني أن الأكثر تخسر لكي تربح الأقلية.

ولو افترضا إمكان استمرار البرنامج في النمو فإن المستويات الأخيرة تبقى خاسرة ولا يمكنها الخروج من ذلك إلا بإقناع أعضاء جدد ليكونوا مستويات دنيا تحتهم، فتنتقل الخسارة الى المستويات الجديدة، وهكذا والنتيجة أنه لا يمكن في أي لحظة ان يكون الجميع رابحاً.

-2 أنه من الميسر والقمار، فمقصود أعضاء التسويق الشبكي هو الاشتراك في التسويق وليس المنتجات، فالذي يدخل في برنامج التسويق الشبكي يدفع مبلغا من المال في منتج غير مقصود في الحقيقة مقابل الحصول على عمولات الغالب عدم تحققها، ذلك أن نجاح العضو المسوق في توفير ستة مشترين ثلاثة عن يمينه وثلاثة عن يساره أمر مشكوك فيه.

ثم إن قيمة العمولات التي يحصل عليها المسوق نظير تسويقه وفق نظام الشركة أضعاف أضعاف قيمة المنتج الذي يشتريه المشترك، وهذا ما لا يمكن أن يقبل به البائع إلا إذا كانت العمولات قد تحصل وقد لا تحصل، ومن يحصل عليها يكون على حساب من جاء بعده ممن سوق لهم منتجات الشركة.

ومما يدل على أن مقصود الأعضاء هو الاشتراك في التسويق وليس الحصول على منتجات الشركة أن المسوقين والعاملين في هذا البرنامج يعتمدون في تسويقهم على إبراز العمولات التي يمكن تحقيقها من خلال الانضمام إلى هذا البرنامج، مما يؤكد أن وجود المنتج ما هو إلا ستار وهمي للقمار.


كذلك فإن معظم لوائح وأنظمة الشركة تتعلق بشروط وأحكام الانضمام وصرف العمولات، أما بيع المنتجات فلم تزد الفقرات التي تناولتها على بضعة فقرات مما يدل على أن العمولات هي المقصود في هذا البرنامج.

-3 إنه من الربا، لأن حقيقة البرنامج مبادلة نقد بنقد، والمنتج تابع غير مقصود أصالة، فالعضو في التسويق لم يشتر المنتج إلا من أجل الحصول على العمولات التي تزيد قيمتها على قيمة المنتج بأضعاف مضاعفة، فتكون المعاملة عبارة عن نقد مبذول من قبل العضو مقابل عمولات تزيد عادة على ما دفعه، وقد وسط منتج الشركة في هذه المعاملة غطاء لتلك المبادلة، وهذا وجه كونها من الربا.

ولو سلمنا أن المنتج مقصود في البرنامج، وأن العضو له غرض صحيح في المنتج، فإن الشراء من خلال هذا البرنامج لا يخرجه عن كونه ربا، فقد اتفق الفقهاء من المذاهب الفقهية الأربعة وغيرهم على تحريم المبادلة إذا تضمنت نقدا في أحد البدلين وسلعة معها نقد في البدل الآخر، وكان النقد المفرد أقل من النقد المضموم للسلعة أو مساوية، وهذا متحقق في برنامج التسويق الشبكي.

-4 إنه يعد من صور الغش والاحتيال التجاري، وهو لا يختلف كثيرا عن التسويق الهرمي الذي منعت منه القوانين والأنظمة، فالتسويق الشبكي كالهرمي يجعل أتباعه يحلمون بالثراء السريع، لكنهم في الواقع لا يحصلون على شيء، لأنهم يقصدون سرابا، بينما تذهب معظم المبالغ التي تم جمعها من خلالهم إلى أصحاب الشركة والمستويات العليا في الشبكة.

ولذلك منعت العديد من الدول من التسويق الشبكي، وحذرت الجمهور من الوقوع في مصيدة الشركات التي تعمل في هذا النمط من التسويق، لقناعتها بأنه لا يعدو أن يكون صورة من صور الغش والخديعة.

-5 إن التسويق الشبكي ليس مجرد سمسرة كما تزعم الشركة في موقعها، وذلك لأمور، بيانها فيما يلي:

أ- إن السمسرة عقد يحصل بموجبه السمسار على أجر لقاء بيع سلعة، بينما في التسويق الشبكي يدفع المسوق أجرا لكي يكون مسوقا وتجديد المبلغ سنويا ليستمر في البرنامج.

ب- إن السمسرة دلالة على سلعة أو منفعة مقصودة لذاتها لتصل في النهاية إلى المستفيد حقيقة لينتفع بها، بينما في التسويق الشبكي فليس ثمة سلعة مقصودة حقيقة في البرنامج، وإنما يتم بيع فرص تسويق على أشخاص ليبيعوها لغيرهم لتصل في النهاية إلى أشخاص لا يجدون ما يؤملونه من البرنامج، فليس الهدف في هذا التسويق بيع سلعة أو خدمة وإنما جذب مسوقين جدد ليجذبوا بدورهم مسوقين آخرين.

ت- إن مقصود السمسرة هو السلعة حقيقة بخلاف التسويق الشبكي فإن المقصود فيه هو تسويق العمولات.

ث- إن المسوق في السمسرة يبحث عن أكثر الناس حاجة للسلع والخدمات موضوع التسويق، بينما في التسويق الشبكي فإنه يبحث عن أقدر الناس على تسويق البرنامج بغض النظر عن حاجته.

ج- تنقطع علاقة المسوق بالمشتري بمجرد الشراء، بينما في التسويق الشبكي فإنها تبدأ بالشراء وتمتد إلى أن تصل الشبكة إلى أبعد مدى لتتعاظم العمولات التي سيحصل عليها.

والخلاصة إن التسويق الشبكي محرم شرعا، لاشتماله على عدد من المحاذير الشرعية، فيجب على المسلمين الحذر منه، والحرص على الأنشطة الاقتصادية المباحة، وهي كثيرة بحمد الله.




تاريخ النشر 29/05/2009

http://www.almajara.com/forums/showthread.php?p=523774

وللمزيد
http://www.islamfeqh.com/News/NewsIt...NewsItemID=842

[size=25]اللهم إن قد بللغت اللهم فاشهد
[/size]




اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
اخوكم الفقير الى الله
زهير البدري zohair elbadri
أبو محمود
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه


عدد الرسائل: 18577
الاوسمه:
تاريخ التسجيل: 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتوى وخفايا التسويق الشبكي   السبت 12 ديسمبر - 7:13

جزاك الله خيرا اخى ابو محمود على الموضوع المهم الذى طرحته

وهو التسويق الشبكى الذى اراه نصب شيك مقنع وللاسف انتشر جدا فالاونة الاخيرة والعياذ بالله

ربنا يحفظنا وايااااااااااكم

_________________


اللهم بارك لي في أولادي ولاتضرهم بإحد من خلقك او بشي ووفقهم لطاعتك وارزقني برهم,اللهم يامعلم موسى وآدم علمهم , ويا مفهم سليمان فهمهم , ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب,اللهم علمهم ماجهلوا وذكرهم مانسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات, اللهم أني أسألك لهم قوة الحفظ وصفاء الذهن وسلامة القلب وسرعة الفهم ,اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضآلين ولا مضلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل: 12114
العمل/الترفيه: موظف مسكين
المزاج: الحمد لله على كل حال
الاوسمه:
تاريخ التسجيل: 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتوى وخفايا التسويق الشبكي   السبت 12 ديسمبر - 16:19

جزاك اله خيرا للموضوع المفيد والهام جدا

_________________

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني

، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي
لو تحركت الشمس من الشمال الى اليمين
و لو تخلت الاهرام عن حجرها المتين
لو عاد كل صهيوني الى بطن امه جنين
لن اتخلى عن شبر واحد من قلبك يا غزة
و يا فلســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــطين
كنز من كنوز الجنــــــة الحمدلله ... الله اكبر ... لا اله الا الله ... ولا حول ولا قوة الا بالله ... سبحان الله
راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً

راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات

راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعاً

راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raheel.montadarabi.com/profile.forum
questnet



ذكر عدد الرسائل: 1
العمل/الترفيه: ACCOUNT
الاوسمه:
تاريخ التسجيل: 14/05/2010

مُساهمةموضوع: التسويق الشبكي وكويست نت   الجمعة 14 مايو - 16:39

[right]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[size=24]أحبتي جميا،،،
اسمحوا لي أن أقدم لكم بعض التوضيح والآراء حول التسويق الشبكي والشركات التي تتعامل في هذا النظام والشبهات والإلتباس الموجود حوله

هذا توضيح للشيخ المهندس سالم الجمعان في إحدى المنتديات حول التسويق الشبكي وشركة كويست نت العالمية

إخواني وأخواتي في كل العالم : أنا ُسنيّ من أهل السنة والجماعة وأسمي المهندس الشيخ.سالم الجمعان، وجدت في هذا المنتدى بنسبة 100 % من الموجود في كل المنتديات التي تتكلم بخصوص (كويست حلال أم حرام). وساءني ما يحدث فيه من معلومات مغلوطة وخاطئة وتجريح بالأسماء والمذاهب والشخصيات ووصل البعض بأن يسب ويلعن إلى أن أصبحت المنتديات التي تتحدث عن كويست حلال أم حرام ساحة قتال دينية سنية مذهبية طائفية بحتة..وأسباب ذلك كله سأذكرها هنا في هذا البيان. فقمت بتجهيز هذا الرد المتواضع والمحترم والمليء بالحب والتقدير لأحد السائلين المهاجمين في أحد المنتديات، فأحببت بكل قوة وحب واحترام بأن أضيفه لكم لعله يفيدكم ويرشدكم للطريق الصواب... مع بعض الإضافة على المقال الأصلي في نفس المنتدى واحات الاحساء. إلى الأخ العزيز Questharam بعد التحية والإكرام،،،والمحبة والاحترام,,,والبعد عن التجريح بالكلام والتجريح بالأسماء. والبعد عن التقليل من الأخلاقيات، والبعد عن مساس القيم والمبادئ، فأبدأ وأقول بسم الله وعلى بركة الله. واللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه. من الجميل بأن ننقل من المواقع الأخرى و(قص ولصق) ، من الجميل بأن تقوم بكل هذا المجهود، من الجميل بأن تقوم بتنبيه الآخرين، ومن الأجمل بأن تريهم الطريق الآخر، ولكن من العجب بأننا نعرف كيف نحذر الآخرين ولكن لا نعرف كيف ندلهم على الطريق الصحيح، يقول الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم (ودت الزانية لو كل النساء زواني). وأقول لكل من يستعجل في إصدار الأحكام على أرزاق الناس بدون أدلة وبراهين حقيقية والذين فشلوا في الحياة :"ود الفاشل لو كل الناس فاشلين" للأسف بأني وجدت الجميع ينقلون نقلاً خطأ عن مفهوم التسويق الشبكي والتسويق الهرمي، عزيزي Questharam هناك فرق شاسع بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي، فلذلك هل لدى Questharam أو أي شخص يتحدث عن التسويق الشبكي والتسويق الهرمي شهادة متخصصة في التسويق الشبكي والتسويق الهرمي، هل لدى كل من كتب في المنتديات أو المواقع لديهم شهادة متخصصة في التسويق الشبكي والتسويق الهرمي. هل أنت متأكد من أن الشيخ ****** الذي ذكرت اسمه بأنه اطلع على الشركة بكاملها وكان حكمه حقيقي ومعترف به من أهل السنة والجماعة ومن اللجنة الدائمة للإفتاء السعودي السني؟ أما انه حكم عليها مثل باقي الشركات الزميلة والشبيهة في نظره؟ هل كل من يكتب تصدق كتاباته؟ هل كل من وضع موقع أو منتدى يتحدث عن التسويق الشبكي والتسويق الهرمي يعتبر موثوق ومصدق ومن الحقائق والبراهين ويعتمد عليه في الحكم؟ أخواني و Questharam أود بأن أفيد الجميع بأن التسويق الشبكي والتسويق الهرمي علم كبير جداً مثل علم الطب والفضاء والمواريث والكيمياء والقضاء ، وليس كل شخص يفهم فيه بسهولة، فعلى سبيل المثال والتوضيح: هل يعقل بأن تستشير شخص متخصص بالهندسة الكهربائية في علم التسويق الشبكي أو التسويق الهرمي؟ هل يعقل بأن تستشير شخص متخصص بالمواريث في أن يفتي لك في حكم التسويق الشبكي أو التسويق الهرمي؟ هل من العدل بأن تستشير مزارع عن حكم شراء الأسهم؟ هل يعقل بأن تقارن بين الثرى و الثريا؟ هل من العدل بأن تتكلم عن صناعة عمرها أكثر من 60 سنة وتتهمها بما قلت وهي بريئة كبراءة الذئب من دم يوسف؟ وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟ قال الله تعالى في كتابه العزيز( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) لماذا لا نعطي كل ذي حق حقه من أن نأخذ رِأيه واستشارته الحقيقية؟ لماذا لا نعطي الخبز لخبازه ولو أكل نصفه؟ هل من العقل والمنطق بأن تطلب وتتعلم علم التسويق الشبكي من خلال المنتديات والمواقع؟ هل تستطيع بأن تأخذ الشهادة التعليمية من خلال الكتابة في المنتديات بدون الذهاب إلى المدارس أو الجامعات أو الذهاب إلى المراكز التدريبية لتعلم الخبرة واكتساب الشهادة؟ هل لنا بأن نعرف ماذا تعلمت من مدرسة الحياة؟ هل علمتك الحياة بأن تنكر وتك** وتنبه وتشوه كل ما هو جديد بحكم القلة من الناس غير المتخصصين والجاهلين بصناعة التسويق الشبكي والهرمي وشركة كويست نت العالمية؟ هل من العدل بأن نحكم على تجارة التسويق الشبكي وعلى شركة كويست الدولية بأنها غير شرعية وغير نظامية بسبب كتابات غير متعلمة في المنتديات والمواقع والجرائد؟ فإذا كان كذلك، فكل ما كتب ضد أي دين أو مؤسسة دينية أو تعليمية أو شخصية دينية اعتبارية يعتبر صحيح ؟؟ هل مقياسنا للحق أو الباطل هو كثرت الكتابات في المنتديات والمواقع والصحف؟ هل إذا فشل من دخل في صناعة التسويق الشبكي يعني ذلك ما قلته في حديثك؟ من أنها حرام وأسميت نفسك Questharam؟ وإذا كانت كما قلت، فهل يحق لي بأن أسئل ما هو المذهب الذي تنتمي له، الذي بنيت عليه حكمك على كويست الدولية وعلى التسويق الشبكي؟ لأني أعرف عدة مذاهب لم تحرم هذه التجارة. هل إذا كان "مذهبي أو ديني أو عقيدتي أو جماعتي" يحرم ذلك فيعني بأن تجارة كويست نت الدولية محرمة على الإطلاق لكل الناس؟ فلماذا التعميم؟ لماذا عدم التأكد.؟ لماذا التشويه؟ لماذا التجريح؟ لماذا غلق أبواب الرزق بجهل المعلومات؟ هل من فشل ونصب عليه وخسر في صناعة الأسهم ولم يفهم بها وقرأ الكتابات في المنتديات عن الأسهم يعني ذلك بأنها حرام؟ هل من فشل ونصب عليه في سوق العقار وليس لديه أي معلومات صحيحة يعني ذلك بأنها حرام؟ شركة كويست نت الدولية ستكون حرام في المذهب السني الحنبلي السعودي إذا عملتم بالمعلومات المغلوطة والخاطئة التي وصلتكم من الأشخاص الجاهلين بالشركة وبقوانينها وبصناعتها وبفخامتها وبعراقتها، وطريقة وأسلوب طرح المشروع (المحاضرة) الخطأ من بعض الأعضاء في كويست نت الدولية للمشروع (المحاضرة) (هداهم الله) و المليئ بالأخطاء والكلمات المغلوطة بالنسبة للشركة وصناعتها وبالنسبة لأحكام التجارة في المذهب السني والتي تعلمها بشكل خطأ من القائد له أو فهمها على حسب مفهومه ومزاجه وحسب خبرته السابقة في الشركات الأخرى والتي يعتقد بأنها صحيحة مئة بالمئة هي التي جعلتكم وجعلت كل شيخ وعالم بأن يحكم عليها بهذا الحكم (حرام)... (عزيزي القائد والمحاضر في كويست نت الدولية : بكل الاحترام والتقدير لك، لا يعني بأن إذا كان لديك تسجيل (دخول الأعضاء الجدد) في تجارتك (مجموعتك) من واقع محاضراتك يعني بأن محاضرتك صحيحة مئة بالمئة وبطريقة شرعية وإسلامية سنية وحلال!!) جلس بعض الليدر (القادة) ومع بعض علماء السنة وذكروا شفهياً بأنها ليست بحرام في المذهب السني،وجائزة ورغب بشراء منتج من منتجاتنا (سأبتعد عن ذكر الأسماء لكي لا يقوم أحد من القراء بتجريح لهذا العالم أو الشيخ لأني وجدت الكثير يعملون بالتجريح والتقليل هداهم الله). استطاع العالم والشيخ بأن يحكم الحكم الصائب والحقيقي على كويست نت لأنهم أخذوا من فريق متخصص ويتملك شهادات في تخصص التسويق الشبكي وشهادات من شركة كويست الدولية وشرحنا له شركة كويست نت بكل حيادية وبدون انحياز لها مع تبيان طريقة عملهم والشبكة وقوانينها ومنتجاتها وطريق التسجيل وشراء المنتجات وغيرها من المعلومات الضرورية. الإشكالية إخواني وأخواتي هي المعلومات التي تعطونها للشيخ أو العالم هي التي يبني عليها حكمه. فعلى سبيل المثال: سائل يسأل ويقول: فضيلة الشيخ/ هناك جهاز في الأسواق يباع بقيمة تتراوح بين 50 ريال إلى أكثر من 10 ألاف ريال، ويعرض هذا الجهاز الموسيقى والنساء العاريات ويلهي المسلمين عن صلواتهم ويغير من معتقداتهم وينشر الرذيلة والفساد في المسلمين، ويعينهم على ارتكاب المعاصي. فما حكم شراء هذا الجهاز يا فضيلة الشيخ، والعمل على بيعه، وتسويقه، والعمل في شركة تصنعه؟ وهل يجوز اخذ راتب على تسويقه؟ فأجاب الشيخ****/ الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، هذا الجهاز خطير جداً على المسلمين، وأوصي بشدة بالتحذير منه ومن الشركات المصنعة له، والخروج من الشركات التي تسوقه لأنه عمل محرم، لقول الله تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) و لايجوز شراءه و لابيعه و لاتسويقه، ويحذر المسلمين من شره. ويأثم المشتري والبائع والمسوق والعامل في الشركة. السؤال هنا: من الذي حرّم أو حلّل؟ هل السائل أم الشيخ؟ بل الذي حرّم هو السائل والشيخ أكد ذلك. وفي المقابل أنظر هنا: سائل يسأل ويقول: فضيلة الشيخ *****/ هناك جهاز في الأسواق يباع بقيمة تتراوح بين 50 ريال إلى أكثر من 10 ألاف ريال، ويعرض هذا الجهاز الأناشيد الإسلامية ويعين المسلمين على صلواتهم ويزيد من إيمانهم بمعتقداتهم وينشر الفضيلة والمحبة بين المسلمين، ويعينهم على فعل الخيرات والإحسان للفقراء.ويعرض ويعلم حفظ القرآن الكريم، فما حكم شراء هذا الجهاز يا فضيلة الشيخ، والعمل على بيعه، وتسويقه، والعمل في شركة تصنعه؟ وهل يجوز اخذ راتب على تسويقه؟ فأجاب الشيخ ***** / الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، هذا الجهاز مفيد جداً للمسلمين، وأوصي بشدة بنشره ودعم الشركات المصنعة له، والعمل مع الشركات التي تسوقه لأنه عمل حلال، لقول الله تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) ويجوز شراءه وبيعه وتسويقه، وينصح المسلمين بفوائده . ويؤجر من الله المشتري والبائع والمسوق والعامل في الشركة.هذا والله اعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحب أجمعين. السؤال هنا: من الذي حرّم أو حلّل؟ هل السائل أم الشيخ؟ بل الذي حّلل هو السائل والشيخ أكد ذلك.ومن هذا المنبر اطلب من كل العلماء والمشايخ و المشايخ الدكاترة الذين وضعوا أنفسهم في الإفتاء وبخاصة في شرعية كويست نت ويريدون إظهار الحق بأن يتوقفوا عن إصدار الحكم بالاستدلال من مصادر غير موثوقة وجاهلة في شركة كويست نت وفي التسويق الشبكي والتسويق الهرمي. وإذا كانت حجتهم قوية فنطلب بكل تواضع وحب واحترام منهم بأن يخصصوا جزء من وقتهم ويجتمعوا في مكان واحد أو يحددون 5 مشايخ معترف بهم من اللجنة الدائمة للإفتاء السعودي السني ليجلسوا جلسة جادة لتبيان الصحيح والحقيقة وفصل الحق عن الباطل وكشف وتوضيح وإصلاح الشبهات في هذه المسألة. وإذا ليس لديكم وقت وحجتكم ضعيفة وليس لديكم أدلة وبراهين وعلم، فلا تتكلموا ضد كويست نت من خلف القنوات الفضائية وبرسائل الجوال ومن وراء مواقعكم الشخصية في الانترنت ومنتدياتكم واتركونا وشأننا ولا تحكموا بما ليس لكم فيه علم حتى تجلسوا معنا وتتثبتوا مننا أما غيرها فلا. أو إلى أن يأتي الله عزوجل بعالم رباني فاضل وشيخ فاضل لديه الجرأة على قول الحق ومحايد ولا يتراجع عن كلمته وفتواه, كما فعل أغلب المشايخ هداهم الله للحق وذلك بسبب تسرعهم في إصدار الحكم بدون روية ومن مصادر غير موثوقة وشتتوا الناس المسلمين السنة وجعلوهم في دوامة لتراجعات وخلافات العلماء والمشايخ. مع أنه وصلني من أحد المذاهب التي يفتي علماءها بأن شركة كويست حلال ويخرجون فتوى ورقية بذلك ولا يتراجعون عنها إطلاقاً. فكيف للناس المسلمين السنة بأن يثقوا بعالم أو شيخ يفتي بأن شركة كويست نت حلال وعندما يطلب منه إصدار فتوى ورقية يعتذر ويخاف و لايتجرأ ثم يتراجع عن فتواه ثم يقول هي شبهه ثم يقول ابتعد عنها ثم مكروه ثم يقول بأنه متوقف عن إصدار الحكم ولا يصدر فتوى ورقية بذلك
__________________________________________________ ________________



لماذا العلماء غير السعوديين السنة يصدرون فتوى ورقية وانتم لا تصدرونها؟ هل الحرام في حكم التعامل مع كويست نت أو حكم التسويق الشبكي أو حكم شراء المنتجات من الموقع الانترنت أو حكم التعامل مع التجارة الالكترونية أو حكم اكتساب العمولات من شركة كويست نت أو حكم الدخول فيها؟ أو حكم الاشتراك فيها وتسويق منتجاتها؟ أو ما هو المحور الذي استدلوا عليه العلماء و المشايخ، للأسف بأن بعضهم يحكم بكويست حرام علشان شراء المنتج، والبعض علشان التسويق الشبكي والبعض علشان التسويق الشبكي والبعض علشان التعامل مع الانترنت، والبعض علشان نقل أموال المسلمين لشركات غير مسلمة والعديد من المحا أو حكم التسويق الشبكي والبعض علشان شراء الذهب ليس يداً بيد؟ وهل هو كذلك "لا" و العديد من المحاور التي كل شيخ وعالم يفتي من الجهة أو الزاوية التي يريدها. وجهت هذا السؤال لأحد المشايخ الدكاترة الذين أصدروا الحكم الحرام على كويست نت فقال : أنا لا استطيع بإخراج فتوى ورقية لأن المفتي العام السعودي السني أخرج فتوى بذلك وابتعاداً عن الفتنة.!!! وهناك دكتور شيخ اخرج فتوى بذلك و ارجعوا له أسمه سامي السويلم ( د.سامي السويلم ليس من اللجنة الدائمة للإفتاء السعودي السني). ورجوعاً لفتوى المفتي العام السعودي السني (مع كل الاحترام والتقدير والتبجيل والولاء للمفتي العام السعودي السني) الأشد في الفتوى كُتب بأن حكمها حكم شركات التسويق الشبكي أو الهرمي مثل حكم شركة بسناس وهبة الجزيرة وسفن دايموند و جولدكويست وغيرها من الشركات الأخرى في الفتوى التي صدرت من المفتي العام السعودي السني. والفتوى فيها من المعلومات المغلوطة والخاطئة بالنسبة لكويست نت ولاتمت لها بأي صلة وجمعت فيها كل شركات التسويق الشبكي والتسويق الهرمي ووصفوها بأنها كلها في إناء واحد وحكموا عليها بالحرام بالاستدلال على المعلومات غير الحقيقية والمغلوطة تجاه كويست نت, وتلك الشركات التي تتبع طريقة مختلفة عن شركة كويست نت . ولأني اعتقد بأن المفتي العام السعودي السني لو تم قرآءت الفتوى عليه وقرأت ما كتب في الفتوى كاملة وحتى الحواشي التي ذكر فيها شركة "جولدكويست" ونحن "كويست نت" وليس "جولدكويست" و لاتنتمي هذه الشركة إطلاقاً لأي من شركات كويست الدولية وغير موجودة في الانترنت وفي ارض الواقع أبداً وقد تأكدت بأنها أغلقت هذه الشركة للأبد. وجلس مع ناس متخصصين لما أصدر تلك الفتوى، فنطالب بإعادة الحكم وفصل الفتوى عن الشركات الأخرى وإصدار فتوى خاصة "بكويست نت" بوضعها الآن من المفتي العام السعودي السني وبعد الإطلاع على نظام الشركة وقوتها وقوانينها وقيمها ومبادئها وكل صغيرة وكبيرة, وإما فالفتوى التي خرجت ليست معترف بها من شركاء كويست نت لأنها جمعت الغث والسمين من الشركات الشبكية والشركات الهرمية والمعلومات المغلوطة الخاطئة ، فكيف يجمع بين الثرى و الثريا؟ فكيف يجمع بين شركات الأسهم النقية وغير النقية؟ فكيف يجمع بين الحلال والحرام في إناء واحد؟ ذلك السيناريو حصل مع شركات الأسهم، ففي البداية قال عنها المشايخ بأنها حرام ثم شبهة ثم ابتعدوا عنها ثم مكروه ثم مباح ثم حلال ثم يدعون الناس للدخول بها ثم قسموها إلى شركات أسهم نقية وغير نقية ومختلطة ودخل أغلبهم في الأسهم واكتتب بها..أخي القارئ والباحث عن الحق، هل تريد أن تعرف لماذا بعض العلماء وبعض المشايخ تدرجوا في الحكم ، وذلك بسبب دخول الناس في الأسهم وتجاهل فتاوى العلماء بسبب ت****هم في إصدار الأحكام وأصبح حتى الشيخ المتخصص بالمواريث يفتي في الأسهم؟ حتى خرج احد العلماء في احد الجرائد وهو متخصص بالفقه والطلاق وقال كل شركات الأسهم حلال وفيها بعض المخالفات الشرعية التي ستصحح.. أخواني/ أهل مكة أدرى بشعابها، ونحن أهل كويست نت وأدرى بشعابها. وقال الله عزوجل (فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) أهل الذكر هم اللذين لديهم التخصص في علمهم ويفتون به. فنحن من أهل الذكر في تخصص كويست نت فسألونا إن كنتم لا تعلمون. ونحن الفالكونز تخصص شركة كويست نت والتسويق الشبكي، فمتى يخرج لنا عالم شيخ سني يثق الناس به في إصدار الحكم الورقي لشركة كويست نت ويكون من هيئة كبار العلماء السعوديين السنة في اللجنة الدائمة للإفتاء السعودي السني. أرجو من كل شخص جاهل أو عالم يقرأ مقالي هذا، يفسر الأمور حسب فهمه، ويحمل الأمور في غير محملها بأن لا يفهم كلامي هذا خطأ ويقول بأن الشيخ سالم الجمعان يتكلم في لحوم العلماء وهو يعرف بأن لحوم العلماء مسمومة، ويقلل من قدر العلماء والمشايخ ويريد إشعال الفتنة بين العلماء وعامة المسلمين، لا والله، فهم على رؤسنا ونحترمهم ونحبهم فهم أحباب الله ورسوله. وهذه من النصيحة التي أمرنا بها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم فقال (الدين النصيحة، فقيل لمن يا رسول الله فقال لله ولرسوله ولعامة المسلمين). وقال (المؤمن مرآة أخيه المؤمن)، فهذه من النصح حتى لو كانت جهرية نوعاً ما، ولكن للأسف صبرنا قرابة أربع سنوات هجرية ونحن وراء العلماء والمشايخ لكي يعطونا جزء من وقتهم ويخرجون لنا فتوى ورقية من هيئة كبار العلماء السنة من اللجنة الدائمة للإفتاء السعودي السني، وفي النهاية أغلقوا علينا الأبواب وسدوا الثغرات بإسمنت، فخرج هذا الكلام .الذي يفوح حباً و احتراما وتبياناً لكل العلماء والمشايخ والقراء الأعزاء... وهذا الكلام هو الواقع الذي يواجهه كل مسلم سني بنى تجارته مع كويست نت في السعودية وقطر والبحرين وعمان والأردن وسوريا ولبنان والسودان ومصر والكويت والإمارات والعديد من البلدان الإسلامية وليس لديه البيان القاطع الورقي من هيئة كبار العلماء المعترف بهم في العالم الإسلامي السني السعودي في حكم بناء تجارته مع كويست نت.عموما على أية حال، فلوا سأبين حقيقة كل صغيرة وكبيرة في ما ذكرته وأبين الظلم الذي عمله الإنسان الجاهل تجاه تجارة كويست نت الدولية فسأنتهي بعد سنتين من الكتابة..... وخلال بضع ساعات من الجلوس وجها لوجه مع بعض.على كل حال... ف 98.85 % من ما ذكرته في مقالك يا Questharam من الكلام المغلوط وفيه من اللبس الكثير والمعلومات غير الصحيحة إطلاقاً وقد التبست عليك المعلومات ولم تعرف الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي، وهذا غير مقبول من لدى المتخصصين في علم وصناعة التسويق الشبكي. فقبل عدة أسابيع، وبعد العديد من الاتصالات التي استقبلتها من الذين انضموا لتجارة كويست نت الدولية... ورغبتهم في تبيان حكم التعامل مع تجارة كويست نت الدولية وشراء المنتجات منها وتسويق منتجاتها والربح منها وكل ما يتعلق بها. ... فقررت بأن اخصص ساعة واحدة في يوم الخميس في فندق القصر الأبيض في مدينة الرياض للرد على الأسئلة وتبيان الحقيقية وتصحيح المعلومات الخطأ. وفي تمام الساعة الخامسة عصراً وهي الساعة التي خصصتها ،،، وجدت بأن القادة الذين يعلمون بقدومي ..قد حجزوا قاعة كبيرة في الفندق..ولما سألتهم لماذا عملتم ذلك؟ فقالوا هذا أقل شئ نقدمه لك... وتكريماً لك ولتخصيصك هذه الساعة من وقتك الثمين...فابتسمت خجلاً من كرمهم واحترامهم...وبدأت اللقاء ..... وفي نهاية اللقاء وبعد أن بينت لهم الحقيقة، تخيل معي ما هي النتيجة :وصل عدد الحضور أكثر من 90 شخص ، منهم جالس ومنهم واقف ...الحضور من عدة شخصيات وجنسيات...الحضور من عدة مدن حضروا للمشاركة في اللقاء ورجعوا لديارهم مباشرة بعد انتهاء اللقاء. النتائج من اللقاء هي: %99 من الحضور وهم من عدة مذاهب وأديان وعقائد بدأوا عملهم في تجارة كويست الدولية بعد أن كانوا متوقفين بسبب الشك في شرعية تجارة كويست الدولية، وكل ذلك بتوفيق من الله عزوجل. أما 1% وهم من أهل السنة (جزء من 1%) طلبوا فتوى صريحة من المفتي العام السني السعودي وإبطال الفتوى القديمة التي شملت الغث والسمين والمغالطات والمعلومات الخاطئة، فقلت لهم نحن نسعى لها في الطريق فأنتظروا فقالوا نحن من المنتظرين. أحد القادة قال لي : مجموعتي حضرت من القصيم ولما هي في طريقها للعودة اتصلت بي وقالت لي : كانت لدينا معلومات مغلوطة وغير صحيحة عن تجارة كويست الدولية...وقررنا بعد لقاءنا مع المهندس.الشيخ سالم بأن هذه التجارة ما فيها شئ.ولأن هناك فرق بين حكم كويست نت وبين حكم التسويق الشبكي وبين حكم شراء المنتجات من الموقع الانترنت وبين التعامل مع التجارة الالكترونية وبين حكم اكتساب العمولات من شركة كويست نت وبين وبين وبين وبين الخ.. ولكن المشكلة في المعلومات التي تصلنا خطأ وليس كل ما في الانترنت صحيح.. . عزيزي... هذه تجارة... وإذا رغبت في البحث عن الحقيقة فأنصحك بأن تقرأ كتب التجارة وتدخل في دورة التسويق الشبكي لأحد الجامعات المتخصصة... ولدي العديد من كتب التجارة التي تتحدث عن قوة تجارة التسويق الشبكي...ومشروعيتها. فإذا رغبت فأتصل على البريد الالكتروني الخاص بمدير المنتدي... .ولدينا العديد من البراهين والدلائل لمشروعية ونظامية وقانونية كويست الدولية...فلدينا خبرة في التسويق الشبكي قرابة أربع سنوات وشهادة من جامعة أمريكية عريقة. وعدة شهادات لعدة مؤتمرات وتدريبات دولية وعالمية في التسويق الشبكي حضرها عدة ألاف من الناس من شتى إنحاء العالم. بكل الحب والاحترام... «®°•.¸.•°°•.¸.•°®»اشكرك على ان خدمتني بأن سمحت لي بأن أخدمك«®°•.¸.•°°•.¸.•°®» .
رابط الموقع
http://www.shbaka.com/vb/archive/index.php/t-26044.html
وهذه فتوى صدرت من مفتي حلب والرد عليها نعم هي طويلة لكن لمن يهتم بالتعرف على حقيقة الأمور لن يهتم لهذاhttp://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:TJpO5vIF9VQJ:shariaa.net/forum/showthread.php%3Ft%3D10212+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF+%D8%B9%D9%84%D9%89+%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89+%D8%AD%D9%84%D8%A8&cd=2&hl=ar&ct=clnk&gl=sa
[/size]
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GMI



ذكر عدد الرسائل: 1
العمل/الترفيه: العمل
الاوسمه:
تاريخ التسجيل: 13/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: فتوى وخفايا التسويق الشبكي   الأربعاء 13 يونيو - 7:30

السلام عليكم إلى صاحب الموضوع بأن هذا الموضوع طرح للبس الخاطيء وهذا دليلي
كلام غير صحيح والعمل حلال ولدي اكثر من فتوى من اكثر من جهة على ذلك




العمل
الذكي Smart work ... الحياة فرص ... نادراً
ماتأتي ونادراً ماتعود لطالما أضعنا الفرص من حياتنا بسبب أعز واقرب الناس ...
وأنا أعرض عليك فرصة لن تتكرر في حياتك مرتين ومن تجربة شخصية دامت سنة ونصف - عمل
ليس بنصب وليس حرام .... أنت في مخاطرة
وسباق مع الزمن مهما كان مجالك نحن اليوم في عام 2012 وفي العام المقبل 2013 سوف
يكون هنالك ألوف الأشخاص من نفس مجال تخصصك وهنا تكون المخاطرة حيث تقل فرصة دخلك
المادي وتتلاشي تمام وتقل حتى تصل إلى صفر ، أضف إلى ذلك غلاء المعيشة وإرتفاع
الأسعار وتدني الرواتب





شاهد
الفيديو فقط وسوف تتلقى برنامج تدريبي متكامل نعلمك فيه أسرار النجاح وأساليب
النجاح أون لاين أو فيس تو فيس مني مباشرة لمدة خمسة أيام بواقع ساعتين يومياً
+ مواد تدريبية



ولو
تحب تتأكد أنا اعيش في اليمن – صنعاء وأصلي من تعز وهذه ارقامي


00967700330301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل: 12114
العمل/الترفيه: موظف مسكين
المزاج: الحمد لله على كل حال
الاوسمه:
تاريخ التسجيل: 14/04/2008

مُساهمةموضوع: حلمت بكابوس   الخميس 14 يونيو - 11:22

ياريتنى كنت نزلت اعطيت صوتى لمرسى ياريتنى كنت نزلت واخدت معايا كل صحابى وكل جيرانى ياريتنى وعيت الناس البسطاء من الاعلام الفاسد الى بيدعم شفيق وبيشوه صورة الاسلامين 24 ساعه ياريتنى مقاطعت الانتخابات اهو دلوقتى شفيق نجح وامن الدوله رجعت والوساطه والمحسوبيه والرشوه وابن الظابط هيبقى ظابط وابن القاضى هيبقى قاضى واحنا هنرجع ننداس بالرجيلين ولا شغل ولا وظايف ولا شقق للشباب ولا علاج للمرضى وهيرجع المواد المسرطنه تانى والبلطجه والتزوير وووو والى هيطلب بحقه هيعتقلوه والى هيعترض هيسحلوه وووووووو ......ياااااااااااااااااااااااااااه قوم اصحى متضيعش لحظه ده فعلا كابوس قوم اعمل كل الى ندمت عليه فى الكابوس فيه وقت نعمل فيه الى فاتنا يلا منكسلش قبل الكابوس ميبقى حقيقه ووقتها مش هنصحى منه يا اما نعيشه يا اما نموت...
http


_________________

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني

، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي
لو تحركت الشمس من الشمال الى اليمين
و لو تخلت الاهرام عن حجرها المتين
لو عاد كل صهيوني الى بطن امه جنين
لن اتخلى عن شبر واحد من قلبك يا غزة
و يا فلســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــطين
كنز من كنوز الجنــــــة الحمدلله ... الله اكبر ... لا اله الا الله ... ولا حول ولا قوة الا بالله ... سبحان الله
راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً

راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات

راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعاً

راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raheel.montadarabi.com/profile.forum
 

فتوى وخفايا التسويق الشبكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل ::  :: -