منتديات رحيل


ملتقى الخيرات
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صـــافـــى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
avatar

انثى عدد الرسائل : 3691
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : لو مت يا امى متبكيش راح اموت عشان مصر تعيش
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

مُساهمةموضوع: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   الثلاثاء 24 نوفمبر - 20:45




اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد




إذا كنت لا تقرأ إلا ما يُعجبك فقط، فإنك إذاً لن تتعلم أبداً!

=====
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا". أخرجه ابن ماجه (2/1044 ، رقم 3123) ، والحاكم (4/258 ، رقم 7565) وقال : صحيح الإسناد. وصححه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 6490). قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": قَوْله (سَعَة) أَيْ فِي الْمَآل وَالْحَال قِيلَ: هِيَ أَنْ يَكُون صَاحِب نِصَاب الزَّكَاة (فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا) لَيْسَ الْمُرَاد أَنَّ صِحَّة الصَّلَاة تَتَوَقَّف عَلَى الْأُضْحِيَّة بَلْ هُوَ عُقُوبَة لَهُ بِالطَّرْدِ عَنْ مَجَالِس الْأَخْيَار وَهَذَا يُفِيد الْوُجُوب وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم. انتهى كلامه رحمه الله تعالى. وقد ذهب إلى وجوب الأضحية على القادر ربيعة والأوزاعي والليث والمشهور عن أبي حنيفة أنها واجبة على المقيم الذي يملك نصابا (أي نصاب الزكاة).



لست مجبراً على إرسالها ولن تأثم على إهمالها بإذن الله

فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم
************ ********


الأضحية.. شعار المسلمين



بين اهتمام السلف.. وتهاون بعض الخلف !







حرص النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون من بعده على الاهتمام بالأضحية اهتماماً بالغاً من حيث انتقائها وجمع المال لشرائها، والعناية بها وتسمينها، ونحرها بأنفسهم ما استطاعوا لتقديمها قرباناً لرب العالمين، واقتداء بسنة أبي الأنبياء أجمعين، واهتداء بسيد الأنبياء والمرسلين، إلا أننا لاحظنا - معاشر المسلمين - أن فئاماً من الناس بدأوا يتهاونون ويتكاسلون عن التقرب إلى الله بذبح الأضاحي مع قدرتهم على القيام بها مالياً وبدنياً، ولعل هذا التهاون والتكاسل راجع في بعضه إلى تصوره الإجمالي عن حكم الأضحية من حيث كونها واجبة أو سنة مؤكدة أو أن الأحاديث الواردة في فضلها قد تكلم أهل الحديث في سندها، لذا رأيت أن أكتب في هذا مقالاً يوضح منزلة الأضحية من الدين، راجياً من الله أن ينفع به من قرأه إلى يوم الدين، فأقول مستعيناً بالله.. لاشك أن للأضحية منزلة عظيمة، وشأن كبير في الإسلام، ولا أدل على ذلك ما ورد في شأنها من الآيات والأحاديث التي تدل على مشروعيتها وعظم مكانتها، إذ هي من شعائر الله التي تدل على تقوى العبد وخشيته، كما قال الله تعالى: {ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}. قال ابن كثير: (يقول تعالى هذا: {ومن يعظم شعائر الله} أي أوامره {فإنها من تقوى القلوب}، ومن ذلك تعظيم الهدايا والبدن كما قال الحكم عن مقسم عن ابن عباس: تعظيمها واستسمانها واستحسانها. وقال مجاهد عن ابن عباس: {ومن يعظم شعائر الله} قال: الاستسمان، والاستحسان والاستعظام. وقال أبو أمامة بن سهل: كنا نسمن الأضحية بالمدينة، وكان المسلمون يسمنون رواه البخاري).


للموضوع بقية ان شاء الله

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للقاء ربها
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
avatar

انثى عدد الرسائل : 8704
العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق
المزاج : الحمـدلله
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مذكرة رحيل
رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل

مُساهمةموضوع: رد: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   الثلاثاء 24 نوفمبر - 21:37

جزاكي الله خيرا وربنا يجعله في ميزان حسناتك

ربنا يقدر الجميع على ذبح الاضحية

وكل عيد وانتي بخير

_________________
جزاكم الله خيرا لاسهاماتكم ومتابعتكم الطيبة


كنز من كنوز الجنــــــة الحمدلله ... الله اكبر ... لا اله الا الله ... ولا حول ولا قوة الا بالله ... سبحان الله





آللھٌـــم لقنـــيّ .. ( لآ إلہ إلآ آللّہَ ) .. عنـــد آلســكّْـرات . .
ولآ تجعـــل حَسنـــآتــيّ حســـرآتْ . .
ۆلآ تفضحَنــــيّ بـسيئـــآتــــيّ يــــوم ألقــــآڳ يـــا ربــــيّ . .
ۆاجعــــل قَلبــــيّ يـــذكَـــــرڳ لآ ينســــآڳ . .
ۆيخشـــــآك گأنـــــــه يــــــرآڳ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الطيب
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
مديرة العلاقات العامه والمتابعه
avatar

عدد الرسائل : 18577
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   الأربعاء 25 نوفمبر - 0:05

بارك الله فيكى اختى صافى على الموضوع القيم

_________________


اللهم بارك لي في أولادي ولاتضرهم بإحد من خلقك او بشي ووفقهم لطاعتك وارزقني برهم,اللهم يامعلم موسى وآدم علمهم , ويا مفهم سليمان فهمهم , ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب,اللهم علمهم ماجهلوا وذكرهم مانسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات, اللهم أني أسألك لهم قوة الحفظ وصفاء الذهن وسلامة القلب وسرعة الفهم ,اللهم اجعلهم هداة مهتدين غير ضآلين ولا مضلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راقى باخلاقى
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 538
العمل/الترفيه : فنى صيانة حاسب الى
المزاج : أشكر اخطائى لأنى لولا ارتكبتها لما علمت الافضل من الادنى
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   الأربعاء 25 نوفمبر - 1:21

جزاك الله تعالى خير الجزاء على موضوعك القيم
دمتى لنا بكل الخير
وكل عام وانتى الى الله تعالى اقرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صـــافـــى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
avatar

انثى عدد الرسائل : 3691
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : لو مت يا امى متبكيش راح اموت عشان مصر تعيش
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

مُساهمةموضوع: رد: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   الأربعاء 25 نوفمبر - 17:06

اللهم امين وجزاكم خيرا اخوانى
المشتاقة للقاء ربها
القلب الطيب
راقى باخلاقى
وكل سنة وانتوا بخير

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صـــافـــى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
avatar

انثى عدد الرسائل : 3691
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : لو مت يا امى متبكيش راح اموت عشان مصر تعيش
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

مُساهمةموضوع: رد: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   الخميس 26 نوفمبر - 19:41

باقى الموضوع
والأصل في مشروعيتها الكتاب، والسنة، والإجماع.

أما الكتاب: فقول الله تعالى: {فصل لربك وانحر}، وقد اختلف في تأويل هذه الآية على خمسة أقوال أحدها: الذبح يوم النحر، رواه علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، وبه قال عطاء، ومجاهد، وهو قول الجمهور، واختاره ابن كثير في تفسيره، قال رحمه الله: (المراد بالنحر ذبح المناسك، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العيد ثم ينحر نسكه، ويقول: من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ومن نسك قبل الصلاة فلا نسك له).


وأما السنة: فقد ورد فيها أحاديث كثيرة، وأخبار مستفيضة غزيرة، تدل بمجموعها على مشروعية الأضحية، وعظم منزلتها من الدين، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا من أشد الناس حرصاً عليها، بل والحرص على نحرها بيديهم. ومن خلال النظر في مجمل هذه الأحاديث الشريفة والتي رواها جمع من الصحابة نستطيع أن نستنبط منها ما يدل على شريف منزلة الأضحية، وعلو قدرهاه في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي أمرنا باتباع سنته، واقتفاء أثره، لنفوز بالمطلوب، وننجو - بإذن الله من المرهوب-، فنقول وبالله التوفيق:

1- ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي، ويداوم على فعل الأضحية، وقد استمر على ذلك عشر سنين منذ أن قدم المدينة، ويدل على ذلك: حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: "أقام النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يضحي".

وكذا حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده، وسمَّى وكبَّر ووضع رجله على صفاحهما".

قال ابن حجر رحمه الله: (قول أنس: "أنه كان يضحي بكبشين"، للاتباع وفيها: أيضاً إشعار بالمداومة على ذلك فتمسك به).

وكذلك حديث جابر بن عبدالله الأنصاري: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح يوم العيد كبشين، ثم قال حين وجههما: إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين بسم الله الله أكبر اللهم منك ولك عن محمد وأمته.

وكذلك حديث زهرة بن معبد عن جده عبدالله بن هشام وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وذهبت به أمه زينب بنت حميد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفقالت: يا رسول الله بايعه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هو صغير، فمسح رأسه، ودعا له، وكان يضحي بالشاة الواحدة عن جميع أهله.

2- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرص أشد الحرص على انتقاء الأضحية انتقاء دقيقاً بحيث تكون سالمة من العيوب، وذات منظر جميل، وصفات معينة، ويدل على ذلك حديث أنس السابق: "ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده، وسمَّى، وكبَّر ووضع رجله على صفاحهما"، قال الحافظ ابن حجر: (واستدل به على مشروعية استحسان الأضحية صفة ولوناً).

وكذلك مما يدل على اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بالأضحية، والحرص على انتقائها، حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين، جذعين، مخصيين".

وكذا حديث أبي رافع رضي الله عنه قال: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ضحى اشترى كبشين، سمينين،أقرنين، أملحين، فإذا صلى وخطب الناس أتى بأحدهما وهو قائم في مصلاه، فذبحه بنفسه بالمدية، ثم يقول: اللهم إن هذا عن أمتي جميعاً ممن شهد لك بالتوحيد، وشهد لي بالبلاغ، ثم يؤتى بالآخر، فيذبحه بنفسه، ويقول: هذا عن محمد وآل محمد، فيطعمهما جميعاً المساكين، ويأكل هو وأهله منهما، فمكثنا سنين ليس رجل من بني هاشم يضحي، قد كفاه الله المؤنة برسول الله صلى الله عليه وسلم والغرم". وبنحوه من حديث عائشة أو أبي هريرة رضي الله عنهما، ومن حديث أبي هريرة وحده، ومن حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ومن حديث أبي طلحة الأنصاري رضي الله عنه، ومن حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، ومن حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، و من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. وكذلك مما يدل على شدة اعتناء النبي صلى الله عليه وسلم بانتقاء الأضحية، حديث عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن، يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد، فأتى به ليضحي به فقال لها: يا عائشة، هلمي المدية،، ثم قال: اشحذيها بحجر. ففعلت، ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: باسم الله، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد ثم ضحى به، وبنحوه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.

3- ومما يدل على عظم مكانة الأضحية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحرص أشد الحرص ما استطاع على أن ينحر أضحيته بيدهه الشريفة، ولا يوكل فعل ذلك إلى أحد من أصحابه، ويدل على ذلك حديث أبي رافع، وعائشة رضي الله عنهما المتقدم ذكرهما. قال النووي رحمه الله: (يستحب أن يتولى الإنسان ذبح أضحيته بنفسه، ولا يوكل في ذبحها إلا لعذر).

4- ومما يدلل أيضاً على عظم مشروعية الأضحية أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى من لم يضح وهو قادر مستطيع عن حضور صلاة العيد، فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا).

5- ومما يدلل أيضاً على عظم مشروعية الأضحية أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنها من سنة المسلمين، ومن علاماتهم التي يعرفون بها، ومن ذلك ما رواه البراء رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر، من فعله فقد أصاب سنتنا، ومن ذبح قبل فإنما هو لحم قدمه لأهله ليس من النسك في شيء، فقام أبو بردة بن نيار، وقد ذبح فقال: إن عندي جذعة. فقال: اذبحها، ولن تجزي عن أحد بعدك قال مطرف عن عامر عن البراء قال النبي صلى الله عليه وسلم من ذبح بعد الصلاة تم نسكه، وأصاب سنة المسلمين، بأن من ذبح أضحيته قبل الصلاة، فهي لحم قدمه لأهله، ومن ذبح بعد الصلاة، فقد أصاب سنة المسلمين.


6- حرص الصحابة رضي الله عنهم على جمع الدرهم والدينار لشراء أغلى الأضاحي وأطيبها، ويدل على ذلك حديث أبي الأشد السلمي عن أبيه عن جده قال: كنت سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فأمرنا نجمع لكل رجل منا درهماً فاشترينا أضحية بسبع الدراهم، فقلنا: يا رسول الله لقد أغلينا بها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أفضل الضحايا أغلاها وأسمنها وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ رجُلٌ برجل، ورجل برجءل، ورجل بيد، ورجل بيد ورجل بقرن، ورجل بقرن، وذبحها السابع، وكبرنا عليها جميعاَ. كما أن علياً رضي الله عنه لم يدعها بعد ما أمره النبي بها، فعن علي رضي الله عنه: أنه كان يضحي بكبشين أحدهما عن النبي صلى الله عليه وسلم والآخر عن نفسه، فقيل له فقال: أمرني به يعني النبي صلى الله عليه وسلم فلا أدعه ابداً.

تم بحمد الله تعالى

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للقاء ربها
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
مديرة قسم العلوم الإسلاميه
avatar

انثى عدد الرسائل : 8704
العمل/الترفيه : طالبة جامعية.ادعولي بالتوفيق
المزاج : الحمـدلله
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مذكرة رحيل
رحيل: اسرتي وملتقانا رحيل

مُساهمةموضوع: رد: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   الخميس 26 نوفمبر - 21:00

جزاكي الله خيرا اختي صافي

ربنا يبارك فيكي ويجعله في ميزان حسناتك

_________________
جزاكم الله خيرا لاسهاماتكم ومتابعتكم الطيبة


كنز من كنوز الجنــــــة الحمدلله ... الله اكبر ... لا اله الا الله ... ولا حول ولا قوة الا بالله ... سبحان الله





آللھٌـــم لقنـــيّ .. ( لآ إلہ إلآ آللّہَ ) .. عنـــد آلســكّْـرات . .
ولآ تجعـــل حَسنـــآتــيّ حســـرآتْ . .
ۆلآ تفضحَنــــيّ بـسيئـــآتــــيّ يــــوم ألقــــآڳ يـــا ربــــيّ . .
ۆاجعــــل قَلبــــيّ يـــذكَـــــرڳ لآ ينســــآڳ . .
ۆيخشـــــآك گأنـــــــه يــــــرآڳ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صـــافـــى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
avatar

انثى عدد الرسائل : 3691
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : لو مت يا امى متبكيش راح اموت عشان مصر تعيش
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

مُساهمةموضوع: رد: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   الخميس 26 نوفمبر - 21:48

اللهم امين وجزاكى خيرا مشتاقة

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندى المصرى
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12115
العمل/الترفيه : موظف مسكين
المزاج : الحمد لله على كل حال
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   الجمعة 27 نوفمبر - 15:09


_________________

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني

، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

إنـي ابتليت بـأربع مـا سُلِّطوا.... إلا لشـدّة شقوتـي وعنـائي

ابليس والدنيا ونفسي والهوى...كيف الخلاص وكلهم أعدائي

بمـعية الرحــمن ونــهج حبيبـه ... أبــلغ بـإذن الله رجـــائي
لو تحركت الشمس من الشمال الى اليمين
و لو تخلت الاهرام عن حجرها المتين
لو عاد كل صهيوني الى بطن امه جنين
لن اتخلى عن شبر واحد من قلبك يا غزة
و يا فلســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــطين
كنز من كنوز الجنــــــة الحمدلله ... الله اكبر ... لا اله الا الله ... ولا حول ولا قوة الا بالله ... سبحان الله
راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً

راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات

راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعاً

راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raheel.montadarabi.com/profile.forum
صـــافـــى
مشرفه اداريه
مشرفه اداريه
avatar

انثى عدد الرسائل : 3691
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : لو مت يا امى متبكيش راح اموت عشان مصر تعيش
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مذكرة رحيل
رحيل: رحيل

مُساهمةموضوع: رد: اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!   السبت 28 نوفمبر - 16:04


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اذا كنت مثل هذا فلا تصلى العيد !!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: المشروعات والمناسبات-
انتقل الى: